الخميس، 29 يوليو 2010

الدكتور / فلاح الشمري
العراق – بغداد – المنصور – مدخل شارع الأميرات
________________________________________

الاضطرابات الجنسيه لدى الرجال
حياة صحيه ... دون فياجرا
منافس جديد للفياجرا

حياتنا الجنسيه أكثر بساطه , وأكثر تعقيداً , مما نظن ... إذ تتداخل فيها مجموعه من العوامل البيولوجيه , والنفسيه , والأجتماعيه , تتفاعل فيما بينها بشكل مترابط ومنتظم وهي تمر بعدة مراحل , وتصل أوجها في مرحله النضج والرجوله , وتتراجع تدريجياً في مرحلة الشيخوخه بعد سن الخامسه والخمسين . وتشمل العوامل التي تتداخل في العمليه الجنسيه مايلي :-

التأثيرات الهرمونيه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهي معقده جداً , ومازالت تحت الدراسه والأختبار من الناحيه الطبيه ... ومن المعروف , علمياً , أن هناك نوعين من الهرمونات : الذكريه والأنثويه , وتحت تأثير الأفرازات العصبيه للدماغ ( خلايا الدلتا في الفص الأمامي للغده النخاميه ) يجري افراز ثلاثة انواع من الهرمونات التي تؤثر بشكل مباشر على الخصيتين , حيث يتم افراز الهرمونات الذكريه من خلايا ( ليدج ), والهرمونات الأنثويه من خلايا ( سدنولي ) ... وهذه الهرمونات تفرز في الدم بنسب معدله ومختلفه عند الذكور والأناث وفي الوقت نفسه يلعب مستوى هذه الهرمونات في الدم دوراً في التأثير العكسي , وتعديل , أو تنظيم افرازات الفص الأمامي للغده النخاميه , وعلى الأفرازات العصبيه للدماغ بما يثير الشعور الجنسي لدى الرجال والمسؤل الأول عن هذا الشعور لدى الرجال هو : الهرمونات الذكريه أو الأندروجينات لذلك نستطيع القول أن العلاقه بين الغده النخاميه والخصيتين علاقه أوتماتيكيه ...نقص الهرمونات الذكريه حاله مرضيه , كما أن زيادتها حاله مرضيه أيضا .

التأثيرات العصبيه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أثبتت الأبحاث والتجارب إن مركزي الأنتصاب والقذف موجودين في النخاع الشوكي ( مركز الأنتصاب موجود على مستوى الفقره العجزيه الرابعه والخامسه , ومركز القذف موجود على مستوى الفقره القطنيه الثانيه والثالثه وبين مركزي الأنتصاب والقذف علاقه متبادله ) حيث يتأثر مركز الأنتصاب في البدايه , ثم القذف ... ومنهما تتفرع سلاسل عصبيه وأعصاب فرعيه من جهة تلقي الأوامر العصبيه , ويشكل هذان المركزان دوره عصبيه متكامله تعمل تحت رعاية الجهاز العصبي والدماغ .

التأثيرات النفسيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تلعب الحواس الخمسه دوراً أساسياً في تكوين العوامل المؤثره لتحديد الرغبه وأمتلاء الحويصلات بالحيوانات المنويه وأمتلاء ثنايا غدة البروستات بالسائل مما ينشط عملية أرسال الأشارات العصبيه عن طريق النخاع الشوكي الى الدماغ ليزيد في الرغبه وبين العوامل الثلاث ( الهرمونيه والعصبيه والنفسيه ) علاقة تنسيق متلازمه ومعقده جداً تؤدي الى المظاهر الخارجيه للرغبه.... وإذا تعرض أحد هذه العوامل الثلاثه لأي خلل فأنه يؤثر سلبياً على العلاقه بين العوامل الثلاثه بأكملها ... وفي نهاية الأمر يؤدي الى أضطرابات جنسيه متعدده , ومن هذه الأضطرابات : الضعف الجنسي وسرعة القذف والقذف المتأخر والبرود الجنسي أو التخدير ( أنخفاض أو أنعدام الشعور في الأعضاء والألم أثناء القذف وفقدان النشوة ) والألم أثناء الأنتصاب ووجود دم في السائل المنوي... والعجز.
أكثر الأمراض شيوعاً هما الضعف والعجز وهما من أكثر الأمراض أثاره للقلق أيضاً والعجز يبداء بضعف الأنتصاب وينتهي بأنعدام الأنتصاب وبالأخص في مرحلة الرجوله . وهو ينقسم الى عدة أقسام : أولها العجز الجنسي العصبي وهو يحدث نتيجة سوء اداء وظيفي في نهايات الأعصاب وهذا يحدث نتيجة : ركود دموي وريدي مزمن في الحوض . او نتيجة الألتهابات المزمنه أو نتيجة ضمور عضلي او أنسداد شرايين الحوض والأعضاء التناسليه اوبسبب الأمراض المختلفه في غدة البروستات ( كالألتهابات المزمنه , والتشنج والتضخم ) الألتهابات المزمنه في الحويصلات المنويه والحديب المنوي والأحليل .
وثانيهما – العجز على مستوى النخاع الشوكي : وهذا يحدث نتيجة ضمور عصبي أو ضغط او خصر لجذر عصبي فقري او التهابات في النخاع الشوكي او اضطراب وظيفي في مركز القذف او الأنتصاب او في العلاقه بين هذين المركزين وبين الأعضاء التناسليه .
وثالثهما - العجز المركزي : وهو عباره عن اضطرابات في المراكز التي تتحكم بالجنس في الدماغ ويحصل نتيجة : ضمور عصبي او التهابات في الدماغ واضطراب لناحية الأفرازات العصبيه في المراكز الجنسيه في الدماغ مما يؤثر سلباً على العلاقه بين المراكز والأعضاء التناسليه عن طريق النخاع الشوكي .
ورابعهما - هو العجز النفسي او العجز الذي يحدث لأسباب نفسيه : وهو يحدث نتيجة التحسس العصبي ( النفور والكآبه من أبسط الأشياء ) او حالات تعب عامه او الأمراض النفسيه المختلفه .
وخامسهما - العجز الهرموني وهو عباره عن خلل هرموني في مراقبة وقيادة الوظائف الجنسيه ويحدث نتيجة ضمور في بعض الغدد الهرمونيه ( قصور في افرازات الغدد ) او الألتهابات المزمنه او وجود خلل في وظائف الغدد الصماء : كالغده النخاميه والدرقيه والبنكرياس والخصي ... الخ
وسادسهما - هو العجز الجيني : وهو عباره عن خلل على مستوى الجينات الوراثيه ويحدث نتيجة وجود X او Y كروموسوم اضافي او وجود خلل في انقسام الكروموسومات او نتيجة عيوب خلقيه اخرى في الكروموسومات.
وسابعها - هو العجز الميكانيكي ويحدث نتيجة عيوب في عضو الأخصاب او نتيجة التهابات مزمنه ( تسبب التصاقات في الأحليل وغيره او وجود خلل في الدوره الدمويه واللمفاويه او عيب خلقي او امراض سرطانيه .
وأكثر أنواع العجز انتشاراً في المجتمعات الشرقيه والشرق اوسطيه وهو العجز على مستوى النخاع الشوكي ويحدث نتيجة خلل او اضطرابات وظيفيه في العلاقه بين مركز القذف ومركز الأنتصاب وبين هذين المركزين والأعضاء التناسليه والسبب يعود الى ان القسم الأكبر من الشباب في مجتمعاتنا أثناء مرحلة البلوغ يدمنون على ممارسة العاده السريه والتي تتطور الى حد الشراهه وفي احيان كثيره يحدث القذف بدون انتصاب ان هذه الحاله المرضيه تحمل في طياتها ناقوس الخطر .
كما شرحنا آنفاً , في البدايه يحدث تفعيل دور مركز الأنتصاب ومن ثم تفعيل دور مركز القذف ومن ثم يحدث التراجع اما في ممارسة العاده السريه بشراهه , فأن مايحدث هو تفعيل دور مركز القذف قبل تفعيل مركز الأنتصاب مما يسبب شرخاً او كسراً في العلاقه الجدليه المتبادله بين المركزين في النخاع الشوكي ويسبب خللاً عصبياً يؤدي في النهايه العجز .
يضاف الى ذلك ان النشوه التي يحصل عليها المراهق مبنيه على الأحلام واوهام وتخيلات وعندما يبلغ سن الرجوله ويقدم على الزواج يجد نفسه امام واقع حقيقي يختلف عن الأحلام والتخيلات مما يسبب عجزاً وشروداً ذهنياً وفي احيان كثيره يقود الى أنفصام في الشخصيه وهذه الحاله المرضيه اما تظهر عند الزواج مباشرة او بعد الزواج بفتره وجيزه وتتسبب في مشاكل عائليه واجتماعيه لاحصر لها . لذلك يجب حلها عن طريق علاج سليم يعيد العلاقه بين المركزين في النخاع الشوكي الى حالتها الطبيعيه .

العلاج
ـــــــــــــــ
أية حاله من حالات العجز يجب أن تخضع الى كشف دقيق وفحوصات خاصه من اجل تشخيص وتحديد سبب العجز والعلاج ينقسم الى :-
• العلاج المساعد والمرحلي : وهو متعدد في عصرنا هذا كالمقويات العامه وآخر ماتوصل اليه الطب هو الفياجرا والميوز والفاسوماكس والأخير يعتبر من العلاجات المتطوره جداً في هذا المجال .
• العلاج الجذري : وهو تحديد سبب العجز وعلاجه بحيث يعود المريض الى حالته الطبيعيه دون اللجوء الى اية عقاقير او أدويه منشطه او مساعده
• العلاج الجراحي : عملية تحويل الشرايين والأوعيه الدمويه .

أذا كان العجز عصبياً او على مستوى النخاع الشوكي ( نتيجة الأفراط في ممارسة العاده السريه ) أو نتيجة التهابات مزمنه في غدة البروستات والحويصلات المنويه فالعلاج عباره عن جلسات تحفيزيه للأعضاء التناسليه وغدة البروستات والحويصلات المنويه مما يعيد العلاقه الطبيعيه بين المركزين ( كما ذكرنا سابقاً ) فيما بينهما من ناحيه , وبين هذين
المركزين والأعضاء التناسليه من ناحيه أخرى كما إن هذه الجلسات تشفي الألتهابات المزمنه في غدة البروستات.
اما اذا كان سبب العجز مركزياً يجب معالجة المريض بجلسات تحفيزيه خاصه للدماغ .
اما اذا كان السبب نفسياً يجب اجراء علاج نفسي للمريض في العيادات النفسيه التخصصيه .
اذا كان السبب هرمونياً يجب أولاً تحديد نوع ومستوى الخلل الهرموني وعلاج المريض بالهرمونات التعويضيه حسب برنامج يتم أختياره بالتوافق مع النتائج المختبريه لكل مريض .
اذا كان المريض يعاني من داء السكري يجب أولاً وضع سكر الدم في معدله الطبيعي بأشراف طبيب أخصائي غدد صماء وأذا كان السبب جينياً فإن علم الجينات مازال يتطور وتحت الأختبارات .

الوقايه
ــــــــــــــــ
للوقايه دور فاعل في الحمايه وهي تتلخص في اعتماد ثقافه جنسيه علميه وتربويه للأطفال عند بداية سن البلوغ وعلاج اية التهابات في المسالك البوليه دون تأخير او تردد والكشف السنوي على غدة البروستات عند طبيب اخصائي والأقلاع عن العاده السريه وعدم تأخير القذف بهدف اطالة العمليه والأقلاع والأبتعاد عن المواد الضاره بالعقل والأعصاب كالكحول والتدخين والمخدرات وعلاج امراض السكري والضغط بأشراف اطباء اخصائيين وممارسة رياضه السباحه والمشي .

الفياجرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك الملايين من الرجال الذين يعانون من ضعف في الأنتصاب , ولحل هذه المشكله وأعطاء نتائج سريعه وأعادة الثقه بالنفس في أكمال عملية الجماع بصوره طبيعيه وجدت حبة ( الفياجرا ) او الحبه الزرقاء كما يسميها البعض , حيث إن هذه الحبه لها مفعول سحري على الشخص الذي يعاني من ضعف في الأنتصاب .
أكثر من خمسة ملايين رجل في الولايات المتحده يستخدم حبة الفياجرا لتحسين القدره الجنسيه لديهم , وهذه الحبه منتشره في أكثرمن تسعين بلد في العالم , 82 % من الرجال الذين يستخدمون هذه الحبه وجدوا تحسن كبير في القدره الجنسيه أي اربعة رجال من مجموع خمسه يستفيدون من هذا العلاج .
بعد هذه المقدمه البسيطه نقول ان الفياجرا لاتخلو كعلاج من المخاطر الجانبيه فهي تمنع منعاً باتاً على الرجال المصابين بأمراض القلب أو آلآم في الصدر إلا بعد أستشارة الطبيب , حيث وردة تقارير طبيه تشير الى إن 69 شخصاً قد توفي في الولايات المتحده بسبب الفياجرا لذلك فأن شركة فايزر المنتجه له تحذر مرضى القلب من تعاطي هذه الحبوب , من الأعراض الجانبيه التي تسببها الفياجرا ( الصداع , أحمرار الوجه , أضطراب المعده , حساسية العين للضوء , غواش في الرؤيه , أحتقان الأنف , صعوبه في البلع , وفي أحيان قليله يستمر الأنتصاب أكثر من أربعة ساعات ) عند أستمرار الأنتصاب أكثر من أربعة ساعات يجب مراجعة الطبيب المختص .
هناك ثلاثه جرع لهذه الحبه وهي ( 25, 50 , 100 ملغم ) وهذه الجرع تعطى حسب تحمل الشخص للأعراض الجانبيه للعلاج ولايجوز أخذ أكثر من حبه واحده يومياً مهما كانت قابلية الفرد للتحمل , اذا كان الرجل عمره أكثر من 65 سنه فيجب عدم أخذ جرعه أكثر من ( 25 ملغم ) كل 48 ساعه .
أن حبوب الفياجرا حالها حال أي علاج آخر يجب عدم أخذه إلا بأشراف طبي وهو يمنع على المرضى الذين يأخذون علاج الأنجسيد لأنه يسبب هبوط حاد في ضغط الدم وقد يؤدي الى توقف القلب .
لغرض الأستفاده من الفياجرا يجب أن تؤخذ قبل الأكل بنصف ساعه , وعدم شرب الكحول لأنه يقلل من فعالية العلاج .
كيف تعمل الفياجرا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لفهم كيفية عمل الفياجرا في حدوث الأنتصاب يجب أن نشرح أولاً كيفية حدوث الأنتصاب في الحاله الطبيعيه ... عندما يحدث الهيجان الجنسي تتمدد الشرايين الموجوده في القضيب فيدخل الدم اليها بكميه كبيره وعند ذلك يحدث الأنتصاب عند ذلك يضغط على الأورده التي ترجع الدم من القضيب الى الجسم فيحبس الدم داخل القضيب ويدوم الأنتصاب فتره .... الشخص الذي الغير قادر على الأنتصاب لاتحدث عنده هذه العمليه لذلك حبة الفياجرا تساعد على دخول كميه كبيره من الدم الى القضيب وبذلك يحدث أنتصاب قوي .

منافس جديد للفياجرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من المتوقع أن يطرح دواء جديد منافس للفياجرا للبيع والدواء الجديد يعمل على نحو أسرع بكثير من الحبه السحريه الزرقاء ولايحدث أعراضاً جانبيه تؤدي الى زغللة في العين , التقارير الطبيه البريطانيه أعلنت إن الدواء الجديد يحمل أسم ( فاسوماكس ) حيث إن هذه التقارير تؤكد إن مفعول الدواء الجديد يبداء بعد أقل من نصف المده التي يحتاجها الشخص الذي يتناول فياجرا , ويقول الخبراء في هذا المجال أن الفاسوماكس سيكون آمناً حتى بالنسبه لهؤلاء الناس الذين يعانون من أمراض القلب وكذلك الذين يتعاطون الأنجسيد ( النيترات ) , أن هذا العلاج الجديد تنتجه شركه تدعى ( شرنج بلوج ) وهي شركه أمريكيه , أن هذا الدواء يعمل بنفس العمليه التي يؤديها الفياجرا في حدوث الأنتصاب ولكن الدواء الجديد لا يحتوي على مادة النيترات التي يحتويها الفياجرا , أن الحبه الواحده فاسوماكس هي (40 ملغم) وسعرها حوالي 4- 5 جنيه أسترليني أي إن سعرها مقارب لسعر الفياجرا .

الدكتور / فلاح الشمري
5/2/ 2002




((الطريقه المثلى في إنجاب طفلاً ذكراً))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كثيراً من العوائل وخاصة في المجتمعات الشرقيه والشرق أوسطيه على وجه الخصوص يتمنون أن يكون لديهم أطفال ذكور وخاصة الطفل الأول لكي يحمل المسؤوليه مع والديه في مابعد , قسم من العوائل يعانون من هذا الشئ حتى إنه يسبب لهم مشاكل أجتماعيه قد تصل الى طلاق المرأه إذا كانت تنجب إناثاً بدلاً من الذكور , وهذا يعتمد على ثقافة العائله في تقبلها للمولود الجديد سوى كان أنثى أو ذكراً .
يجب أن لاننسى قبل الدخول في شرح هذه الطريقه إن إرادة الله سبحانه وتعالى فوق كل أعتبار وطريقه , ولكن هذا لايمنع أن نذكر إن الله سبحانه قد علم البشر مالايعلم .
أن السبب في إنجاب الأناث هو الرجل وليس المرأه كما هو متعارف عند كثير من الناس , لأن الرجل هو الذي يعطي الحيوانات المنويه والتي أما أن تكون أنثويه أو ذكريه وبالتالي سوف تخصب البويضه في رحم المرأه أما بحيوان منوي ذكري فتنجب ذكراً أو حيوان منوي أنثوي فتنجب أنثى ... هناك العديد من الرجال الذين يحملون حيوانات أنثويه أكثر من الذكريه وبذلك تكون أغلب أولادهم أناثاً وهناك رجالاً يحملون حيونات منويه ذكريه أكثر من الأنثويه فيكون أغلب أولادهم ذكوراً وهذا الشيء يدخل فيه أيضاً العامل الوراثي ولكن ليس دائماً .... إذا تعرفنا على طبيعة الحيوان المنوي الذكري فنجده أخف وزناً وأكثر سرعه ويحب الماده القاعديه حيث أن سرعته تزيد في الوسط القاعدي ولذلك يكون أسرع في الوصول الى البويضه لغرض تخصيبها , أما بالنسبه للحيوان المنوي الأنثوي فهو أثقل وزناً وأقل سرعه ويحب الماده الحامضيه حيث أنه يكون أكثر سرعه في الوسط الحامضي ويقوم بتخصيب البويضه قبل الحيوان المنوي الذكري في هذه الحاله .
نحن نعرف بأن البويضه عند المرأه تنزل من المبيض عن طريق أنبوب المبيض أما الأيمن أو الأيسر حسب المبيض المولد للبويضه في ذلك الوقت ويكون نزول هذه البويضه عادة قبل (14) يوم من نزول الدوره الشهريه , في هذا اليوم الذي تنزل فيه البويضه ترتفع درجة حرارة جسم المرأه نصف درجه مئويه , عندما تنزل البويضه تستقر في الرحم فأذا وجدت حيوان منوي سوف يخصبها في تلك اللحظه وعندها تبدأ البويضه بالأنقسام لتكوين الجنين فأذا كان الحيوان المنوي ذكري أصبح الجنين ذكراً وإذا كان أنثوي أصبح الجنين أنثى وإذا خصبت البويضه بأكثر من حيمن أصبح الجنين تؤم متشابه أو مختلف الجنس حسب الحيوانات المنويه المخصبه ... أما إذا لم تجد البويضه حيمن في نزولها فتبقى عند ذلك في الرحم لمدة 24 ساعة ثم تضمحل وتنزل مع الدوره الشهريه خارج الرحم , لذلك أذا تم أستغلال معرفة هذه المعلومات يمكننا الأستفاده منها لغرض أنجاب طفل ذكر وذلك بتحديد موعد نزول البويضه الذي هو كما ذكرنا (14) قبل نزول الدوره ولذلك يجب أن تكون الدوره الشهريه مضبوطه قبل كل شيء , ويجب أن لايتجامع الزوج مع زوجته إلا في هذا اليوم فقط لضمان حدوث الحمل وكذلك يجب تحويل الماده الحامضيه التي يفرزها المهبل عند المرأه الى قاعديه وذلك بأن تشرب المرأه ماده مضاده لحموضة المعده مثل ( الكاستروجيل محلول) قبل يومين من نزول البويضه وبعد يوم من موعد نزولها ... كل الذي ذكرناه يجب أن يكون مصحوباً بسلامة التحليل المنوي للرجل وخلو مهبل المرأه من الألتهابات .

الدكتور / فلاح الشمري
بغداد – المنصور – مدخل شارع الأميرات – هاتف 5413222




((الزواج المبكر وفوائده ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نستهل حديثنا عن موضوع الزواج المبكر للرجل والمرأه بهذه الآيه الكريمه ...
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ومن آياته أن جعل لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا أليها وجعل بينكم مودة ورحمه ))
صدق الله العظيم
قبل كل شىء العمر الطبي للزواج هو حسب المعادله التاليه ( نصف عمر الرجل + 7 = عمر الزوجه ) أي عندما يكون عمر الرجل 40 عاماً فيجب أن يكون عمر الزوجه حسب المعادله ( 20 + 7 = 27 ) وهذه المعادله مدروسه من ناحيه طبيه عضويه ونفسيه بالنسبه للرجل وللمرأه , حيث إن المرأه يجب أن تكون أصغر من الرجل لأسباب فسيولوجيه تخص طبيعة جسمها , وذلك لأن المرأه عندما تصل سن اليأس في عمر 45 – 50 سنه تقريباً , لاتستطيع الأنجاب بعد ذلك ( بعد أنقطاع الدوره الشهريه ) , كذلك كلما تقدم عمر المرأه أي قبل بلوغها سن اليأس إحتمالية إنجاب طفل منغولي تصبح أكثر وكلنا يعرف إن هكذا طفل يصبح عاله على المجتمع بسبب عوقه ... كذلك من ناحيه نفسيه يجب أن يكون هناك تقارب في العمر لكي يكون هناك تقارب في الأفكار والأحاسيس والمشاعر حيث إن العمر الطبي يوفر كل ذلك بالنسبه للرجل وللمرأه , فبما إن العلاقه الزوجيه يجب أن تكون مبنيه على أسس التفاهم بين الزوجين فيجب أن لايكون هناك فرق شاسع في العمر بينهما لأن كل جيل له عاداته وتقاليده الثانويه والتي تستحدث بسبب تطور الحياة رغم إن كل الأجيال تبقى مرتبطه بعادات وتقاليد رئيسيه ثابته , فهذه العادات المستحدثه قد تكون سبباً رئيسياً للمشاكل بين الزوجين عندما يكون هناك فرق شاسع بالعمر بين الزوجين ولذلك وجد العمر الطبي للزواج ... أنصح بالزواج المبكر للأسباب التي ذكرناها آنفاً ولأسباب أخرى مثل أن الرجل والمرأه كلما تقدموا بالعمر تظهر عند ذلك أعراض الشيخوخه المتمثله بقلة النشاط والقابليه البدنيه وقد تظهر بعض الأمراض الموروثه بتقدم العمر مثل السكر وأرتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض الأخرى وهذه كلها تؤثر على الصحه العامه لكلا الجنسين وبذلك نتوقع أقل عدد من الأنجاب... من ناحيه أخرى يجب أن يتعلم الأطفال من ذويهم جميع مفاهيم التربيه الجيده لحين بلوغهم السن الذي يؤهلهم للأعتماد على النفس أي إن الأبن يجب أن يعيش أطول فتره ممكنه مع والديه لكي يتعلم منهم ويصبح جديراً بأن يعتمد على نفسه , لذلك الزواج المبكر يجعل الأبن يعيش فتره طويله مع والديه وبعد أن يطمئن والديه عليه يعتمد على نفسه , بينما التأخير في الزواج قد يفقد الأبن لاسمح الله احد والديه وهو مايزال صغيراً ويدخل معترك الحياة وهو غير مؤهل لذلك ... كذلك يعتبر الزواج المبكر إصلاح وتطور للمجتمع حيث إنه يقلل من الأنحراف الخلقي للشباب ويسعىالى بناء أسره وكلنا يعرف إن الأسره هي نواة المجتمع وبالتالي يبقى المجتمع محافظاً على أبنائه ... علاوةً على ذلك ان الشاب المتزوج يكون مجبراً على العمل لغرض القيام بواجباته اتجاه اسرته وبدلاً من يكون الشاب معتمداً اعتماداً كلياً على اهله في معيشته ... بالعمل يتطور المجتمع أكثر .


الدكتور / فلاح الشمري
بغداد – المنصور – مدخل شارع الأميرات – هاتف 5413222




الدكتور / فلاح الشمري – معالجة تساقط الشعر وداء الثعلبه التام والشامل والصلع الوراثي وإزالة الشعر الغير مرغوب فيه من جميع أنحاء الجسم نهائياً .

بغداد – المنصور – مدخل شارع الأميرات


(ماهي اسباب ظهور الشعر في اماكن غير مرغوب فيها وخاصةً في الوجه بالنسبه للنساء ))


هناك عدة اسباب لظهور الشعر في اماكن غير مرغوب فيها في جسم المرأة وهي كالآتي :-
1- اسباب وراثيه
2- اسباب فسيولوجيه مثل اثناء فترة البلوغ أو الحمل أو سن اليأس
3- خلل في بعض الغدد الصماء مثل نقص افراز الغده الدرقيه أو زيادة أفراز الغده الصنوبريه مايسمى هرمون النمو
4- الأدويه مثل الهرمونات الذكريه , الكورتزون , المينوكسديل , حبوب المانع , حبوب الصرع مثل الفينوتوين
5- بعض الأمراض العصبيه مثل تصلب الأعصاب المنتشر والتهاب الدماغ
6- في حالة تكيس المبايض وأورام المبايض
7- الغدد فوق الكليتين مثل التضخم الولادي المنشاء وأورام الغدد
8- مرض كشنك الناتج عن زيادة افراز هرمون ( ACTH )

هل إن ظهور الشعر في اماكن غير مرغوب فيها يكون مصحوباً بأعراض أخرى ؟

احياناً ظهور الشعر يكون مصحوباً بالأعراض التاليه : -
1- حب الشباب وزيادة الأفرازات الدهنيه
2- ضمور الثدي
3- خشونة الصوت
4- تراجع خط الشعر عند الجبهه
5- زيادة سمك العضلات في الجسم
6- عدم إنتظام الدوره الشهريه أو أختفائها

ماهي الأماكن التي يتكاثر فيها الشعر الغير مرغوب فيه في جسم المرأه :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الوجه في اللحيه والشارب كما هو الحال في الرجل
2- حلمه الثدي
3- الصدر
4- الخط الواصل بين شعر العانه والسره
5- الأكتاف

ماهي العلاجات المستخدمه حالياً في علاج الشعر الغير مرغوب فيه :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن العلاج يعتمد على سبب ظهور الشعر فبعد إجراء التحاليل المختبريه وفحص السونار والفحص السريري يتم التوصل للسبب الحقيقي لظهور الشعر غير الرغوب فيه عند ذلك يجب معالجة السبب ومن ثم اعطاء أدويه خاصه لغرض
-3-
التخلص من الشعر الزائد وهذه الأدويه مختلفه ومتنوعه منها على شكل حبوب ومنها على شكل محاليل تمنع ظهور الشعر مره أخرى بعد وضعها على المنطقه وقد يكون إزالتها بواسطة الملقط الكهربائي أو الأبره الكهربائيه أو الليزر .

ماهي اسباب تساقط الشعر :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك ثلاثة أنواع رئيسيه لتساقط الشعر :-

1. النوع الأول .... ويحدث نتيجة لحالة نفسيه أو نتيجة لنقص في الغذاء أو نقص الحديد الذي يؤدي الى فقر الدم أو نتيجة لحدوث نزف شديد كما يحدث بعد الولادة وكل هذة الأسباب تؤدي الى ضعف بصيلات الشعر مما يجعل الشعر يبدو موزعاً بصوره خفيفه على مجمل فروة الرأس , ويمكن تلافي هذة الحاله من خلال الغذاء الصحي وكذلك تلافي نقص الحديد في هيموكلوبين الدم إذا ثبت الفحص الطبي ذلك .
2. النوع الثاني .... لتساقط الشعر يحدث نتيجة الأصابه بداء الثعلبه ... وهنا تظهر في فروة الرأس بقعه أو بقع دائريه خاليه من الشعر ولكنها محاطه بشعر كثيف وطبيعي .
3. النوع الثالث .... لتساقط الشعر هو الصلع الوراثي وهذا النوع يصيب الرجال والنساء على حد سواء حيث يحدث هناك تراجع في خط الشعر عند الجبهه ويكون الشعر في مقدمة الرأس خفيفاً وأحياناً في قمة الرأس وأحياناً المنطقة الممتده من المقدمه الى مؤخرة فروة الرأس .

ماهو داء الثعلبه وماهي أسبابه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

داء الثعلبه هو سقوط الشعر على شكل بقعه دائريه خاليه من الشعر ومحاطه بشعر كثيف طبيعي وقد يصيب داء الثعلبه أي مكان في الجسم مثل فروة الرأس أو الحاجب أو اللحيه عند الرجال أو أي مكان آخر في الجسم ... أحياناً تكون الأصابه بشكل كامل لفروة الرأس وليس مجرد بقعه محدوده حيث يحدث فقدان كامل للشعر وبصوره سريعه وخلال أسابيع عند ذلك يدعى داء الثعلبه التام... أما إذا كانت الحاله مصحوبه بفقدان الشعر في جميع أنحاء الجسم بضمنها الحواجب والرموش وهذا نادر , عند ذلك تسمى الحاله بداء الثعلبه الشامل وداء الثعلبه بصوره عامه تعود أسبابه الى تولد حالة مناعه ذاتيه ضد الشعر بسبب تعرض الشخص الى حاله نفسيه مثل تعرض المصاب الى صدمه نفسيه حاده مثل فقدان شخص عزيز لديه مثل الأب أو الأم أو لأخ أو قد يتعرض الى أي مشكله كبيره أخرى يصعب عليه حلها , هذة الحالات النفسيه بالنسبه للكبار , أما صغار السن أو الأطفال يكون السبب النفسي هو الخوف بالدرجه الرئيسيه والخوف الشديد على وجه الخصوص
فمثلاً مشاهدة الأطفال لأفلام الرعب في وقت متأخر من الليل , ويتفاعل هذا الطفل نفسياً مع أحداث الفلم وفجاءة يرسله ذويه أو أي أحد آخر لجلب أي شيء من المطبخ أو أي مكان آخر في البيت أو خارج البيت وبهذه اللحضه تقفز عليه قطه أو يسقط إناء معدني على الأرض أو يقوم أحد الأشخاص بتخويفه عند ذلك يتعرض الطفل الى خوف شديد قد يؤدي هذا الخوف الى تحفيز المناعه الذاتيه في دمه والتي تؤدي الى حدوث داء الثعلبه .
أحياناً يولد الطفل وهو مصاب بداء الثعلبه الشامل أو التام من رحم أمه , عند ذلك يسأل القاريء الكريم ما علاقة الحاله النفسيه عند هذا الطفل بالمرض ؟ ... فنقول نعم توجد علاقه نفسيه وهي الأم عندما كانت حامل بطفلها تعرضت الى حاله نفسيه قد تكون صدمه نفسيه قويه أو خوف شديد أدى ذلك الى تحفيز المناعه الذاتيه في دم الطفل وأدت بالنتيجه الى سقوط شعره جزئياً أو كلياً... إن الأم قد لاتصاب بهذا المرض والمصاب فقط الطفل .... وقد يكون السبب بالنسبه لمرض داء الثعلبه هو الوراثه .... وهنا الوراثه تكون على شكل أستعداد وراثي للشخص للأصابه بالمرض .... فمثلاً نجد شخصين يتعرضون الى نفس المشكله النفسيه وبنفس الوقت أحدهم يحمل الأستعداد الوراثي للأصابه بداء الثعلبه والآخر لا يحمل هذا الأستعداد عند ذلك تتحفز المناعه الذاتيه في الشخص يحمل الأستعداد الوراثي ولاتتحفز في الشخص الآخر وبالنتيجه يصاب الشخص الأول بداء الثعلبه أما الشخص الآخر لايصاب .

ماهي المناعه الذاتيه وكيف تعمل على تساقط الشعر في داء الثعلبه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لو تكلمنا عن المناعه الذاتيه وكيفية عمل هذه المناعه في الجسم ضد الشعر .. نقول هناك نوعان من الكريات البيض في دم أي أنسان وهما نوعB و T وتدعى لمفوسايت ... عندما يتعرض مثلاً الشخص لوضع نفسي شديد لا يتحمله أو يفوق قدرته على التحمل عند ذلك تتحفز الكريات البيض نوع B لمفوسايت لإفراز سامه ضد الشعر وهذه الماده السامه تعين بقعه واحده في الجسم أو عدة بقع وتقوم بأسقاط الشعر فيها وإن هذه الماده السامه تبقى في الجسم لفتره طويله في جداً وكذلك الكريات البيض تتولد فيها ذاكره جديدة هذه الذاكره تعمل ضد ظهور أي شعر في هذه البقعه من الجسم ... أحياناً بالأضافه الى هذه الماده السامه المفروزه ضد الشعر تقوم الكريات البيض نوع T لمفوسايت بأحاطة بصيلة الشعره وتعمل على إضعاف عملها وعند ذلك تصبح الشعره تشبه علامة التعجب ( ! ) أي إن الشعره نهايتها سميكه وقاعدتها ضعيفه جداً .. وهذا النوع من داء الثعلبه يعتبر من الأنواع الصعبه حتى في العلاج .
من ذلك يتبين إن الحاله النفسيه مهمه جداً في حدوث المرض لذلك ننصح بعدم الضغط النفسي على الأطفال والأكتفاء بالتويجيهات والمحاسبه وأتباع مبداء الثواب والعقاب في تربية الأطفال وهذا لايعني العقاب القاسي .
من الجدير بالذكر ... هناك علاقه جدليه بين الشعر والأظافر حيث نجد معظم المصابين بداء الثعلبه التام والشامل مصابين بتشوه في الأظافر وهذا يرجع الى طبيعة التركيب الكيمياوي المتشابه بين الشعر والأظافر .

ماهو الصلع الوراثي وماهي أسبابه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصلع الوراثي يصيب الرجال والنساء على حدٍِ سواء حيث يحدث تراجع في خط الشعر عند الجبهه ويكون الشعر في مقدمة الرأس ضعيفاً وهذا النوع من التساقط أكثر الأنواع إنتشاراً في النساء وأسباب ذلك إن الشخص المصاب يحمل جينات وراثيه وهذه الجينات لاتعمل إلا بعد سن البلوغ للمرأه أو للرجل لذلك نجد هذا النوع من التساقط لايحدث إلا بعد عمر حوالي ستة عشر عاماً والسبب إن الجين الوراثي الذي يحمله المصاب يتأثر بوجود الهرمون الذكري حيث إن هذا الهرمون يحفز الجين الوراثي على العمل هذا بالنسبه للرجال .... أما بالنسبه للنساء الحاملات للجينات الوراثيه يكون تحفيز هذا الجين بواسطة الأختلالات الهرمونيه المؤديه الى أرتفاع نسبة الهرمون الذكري عن الأنثوي في دم المرأه ولهذا الأختلال بدوره أسباب كثيره منها مثلاً الأصابه بتكيسات المبايض وأضطراب الغده الدرقيه واضطراب الغده الكظريه الكائنه فوق الكليه .... ويحدث الأختلال الهرموني أيظاً نتيجة التوقف المفاجئ عن حبوب منع الحمل التي تحوي بدورها على الهرمونات وكذلك يحدث بعد الولاده مباشرةً ويستمر الضعف لعدة أشهر حتى يقل التساقط بعد الأستقرار الهرموني .
من الجدير بالذكر أن الهرمون الأنثوي أثناء فترة الحمل يتضاعف عشرات المرات وهو يقوم بإطالة الشعر وثبات الشعر أثناء الحمل أما بعد الولاده يرجع الهرمون الأنثوي الى طبيعتهِ وهذا يسبب أختلال هرموني يؤدي الى تساقط الشعر في حالة إن المرأه الحامل لديها جينات وراثيه للصلع , كذلك النزف الذي يحدث أثناء الولاده يؤدي الى فقر دم الذي يعتبر عامل مساعد ثانوي للتساقط وهذه الحاله يمكن تلافيها بالتغذيه الجيده للحامل أثناء الحمل وبعد الولاده .
كذلك إن فترة البلوغ عند المرأه تكون أكثر الفترات أفرازاً للهرمون الأنثوي الذي يحول معالم الطفوله الى معالم الأنوثه الكامله وهذه الفتره يطول فيها الشعر بشكل ملحوظ جداً وبعدها يأخذ أستقراريه في نموه الطبيعي لأن الهرمون الأنثوي بعد فترة البلوغ يكون أفرازه مستقراً لكي يحافظ فقط على معالم الأنوثه لفتره معينه من العمر ثم يقل الهرمون الأنثوي بتقدم العمر وكلما أقتربت المرأه من سن اليأس, ثم ينقطع بعدها هذا الهرمون عن الأفراز بأنقطاع الدوره الشهريه إلا الشىء البسيط الذي يفرز من الغده الكظريه ... لذلك أنصح بعدم قص الشعر خلال فترة البلوغ لأن طول الشعر يكون أقصى مايمكن ولا يعوض مستقبلاً بنفس القوه .

هل هناك أسباب أخرى لتساقط الشعر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نعم توجد العديد من الأسباب لتساقط الشعر غير التي ذكرناها :-
إن الجو أو البيئه تؤثر في نمو الشعر وتساقطه وكذلك أستعمال المالحه أو المعدنيه يؤدي الى تقصف الشعر ... كذلك أستعمال الفير أو الشسوار ذات الحراره العاليه يؤدي الى تقصف الشعر وقلة نموه كذلك كثرة تلوين الشعر وأستعمال المواد الكيمياويه مثل (هيدروجين بيروكسايد ) أو مايدعى بالأوكسجين يؤدي الى ضعف بصيلات الشعر ... بعض النساء يستخدمن المواد الحارقه وذلك أعتقاداً منهن بأن ذلك يؤدي الى نعومة الشعر مثل ( التايت) أو الزاهي مما يؤدي الى ضعف البصيلات وأتلاف الشعر كذلك مسرحات الشعر التي تستخدم في صالونات الحلاقه تؤدي الى حرق الشعر وأتلافه ... بعض الوصفات الشعبيه الغير مبنيه على أسس علميه , فقط مبنيه على الأعتقاد الخاطىء مثل أستخدام النفط والثوم على فروة الرأس , أو أستخدام مادة الزئبق مع الحناء حيث إن الزئبق يعتبر ماده سامه تمتص عن طريق الجلد وتترسب في الخلايا العصبيه وبالتالي تؤدي الى التسمم البطىء وأحياناً الى الموت المفاجئ عن أستخدامه بكثره .

ماهي العلاقه بين الغذاء والشعر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الغذاء الصحي المتوازن ينفع الشعر , وهناك بعض الأغذيه التي قد تسيء الى نمو الشعر الطبيعي فبعض الأغذيه أثبتت الدراسات إنها تؤدي الى تساقط الشعر مثل (الفستق أو الفول السوداني) حيث إن هذه المواد تحتوي على أحماض أمينيه تؤدي الى رفع نسبة الهرمون الذكري في الجسم وفي حالة المرأه فأن أرتفاع الهرمون الذكري يؤدي الى تساقط شعر الرأس على إن هذه الخطوره على الشعر لاتحدث إلافي حالة تناول كميات كثيره من هذه المواد ولمدة ستة أشهر على الأقل ... كذلك من الأغذيه التي تسيء الى الشعر وفروة الرأس هو أكل البيض الني أيظاً بكميات يوميه لمده لاتقل عن ستة أشهر , حيث أنه يعمل على منع أستخدام فيتامين H من قبل بصيلة الشعره ويؤدي الى حدوث ألتهابات في فروة الرأس مما يؤدي الى كثرة التساقط وخاصةً عند المصابين بجينات وراثيه للصلع لذلك أنصح الرياضين الذين يكثرون من تناول البيض الني , يطهوه جيداً قبل الأكل ... من جانب آخر كثرة تناول الفواكه والخضروات يفيد الشعر كثيراً لأنه يزود الشعر بالفيتامينات المطلوبه لنموه والمحافظه عليه .

ماهي النصائح التي يجب أن تتبعها المرأه للحفاظ على سلامة شعرها ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نظافة الشعر تلعب دوراً مهماً في صحته ومنع تساقطه فتجمع المواد والأفرازات الدهنيه التي تسد مسامات الشعر وبالتالي تؤدي الى ضعفه وكذلك هذه الأفرازات الدهنيه قابله للتحول الى هرمونات ذكريه في الدم بعد أعادة أمتصاصها من الجلد
ونحن نعرف بأن الهرمون الذكري في دم المرأه يحفز الجين الوراثي على العمل ويؤدي الى التساقط .

ماهو سر تسمية مرض داء الثعلبه بالثعلبه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاءت التسميه من الثعلب حيث إن هذا الحيوان عندما تتجمع الحشرات المؤذيه على ذيله يقوم بنتف الذيل بواسطة أسنانه مما يؤدي الى حدوث بقعه في الذيل خاليه من الشعر تشبه تلك التي تظهر في الأنسان .

الدكتور / فلاح الشمري


((الباراسيكولوجي وتأثيره في الحياة الأجتماعيه ))

هناك الكثير من الأحداث التي تؤثر في حياة الناس دون أن يجد لها الأنسان تفسيراً معيناً , مثلاً أحياناً تجد إنسان مجرد أن تلتقي به أول مره تشعر له بالأرتياح حتى دون أن يتكلم معك في موضوع , وأحياناً أخرى تجد أنساناً بالعكس تشعر أتجاهه بعدم القبول ولاتطيقه أو تطيق سماع كلامه دون سبب مقنع , كما وتجد أنسان يحضى بمحبة ورضى العديد من الناس والآخر تجد أغلب الناس لايطيقون الجلوس معه أو سماع آرائه , كما وتجد إنسان عندما يدخل مكان لأول مرة ويرى فيه شئ لم يسبق له أن شاهده من قبل يحدث شئ غير متوقع كأن يكسر هذا الشئ أو يحرق وهذا مايدعي عند عامة الناس(( بالحسد)) ولايعرف الناس كيف يحدث ذلك ويعتبر الناس حينها هذا الشخص غير مرغوب فيه وأنه مصدر للشر , أحياناً يدخل عليك شخص تعرفه وعند دخوله الباب تتوقع لماذا جاء هذا الشخص اليك في هذا الوقت وتعرف نواياه قبل أن يتكلم معك في موضوع , هناك الكثير من الناس يبقى مضرباً عن الزواج لسن متقدم من العمر وفجاءةً يلتقي بفتاة ويقرر الزواج منها رغم أنه قد التقى بكثير من الناس من قبل ولكنه لم يتخذ مثل هذا القرار من قبل ويجعلك تتعجب من هذا التصرف , أو تجد أماً عندما يتعرض أبنها الغائب لحادث معين وهي لاتعلم به فجاءةً تبدو عليها علامات عدم الأرتياح والقلق(( وهذا ماتدعوه الناس بان قلب الأم دليلها )) , كلنا يسمع ببعض الناس الذين لديهم موهبه في شفاء المرضى بحاسة اللمس ولانعرف كيف يتم ذلك , والكثير, الكثير من الحالات التي تحدث في حياتنا ولم نجد لها تفسيرأً معيناً .
عندما نريد أن نفسر كل ماسبق من الذي ذكر بأسلوب علمي نقول الآتي :-
أن كل أنسان توجد حوله هاله ضوئيه لانستطيع أن نراها , وهذه الهاله الضوئيه تختلف قوتها من شخص الى آخر وهي تحيط بجميع الجسم , هذه الهاله هي عباره عن أشعه كهرومغناطيسيه تنبعث من جسم الأنسان وكلنا يعرف إن الأشعه أو الضوء عباره عن موجات والموجه لها قمه وقعر ( ~ ( هذه الموجات ليست ثابته في جميع الأوقات فهي تتغير بتغير تفكير الأنسان فأحياناً تقوى بالأنبعاث أو تقل حسب قوة التفكير وأحياناً تكون موجات هادئه مثل موجات الماء عندما ترمي به حجراً برقه وأحياناً أخرى تجدها قويه مبعثرة الأتجاه وليس لها هدف معين وهذا يعتمد أيظاً على طبيعة التفكير بالنسبه للشخص في ذلك الوقت ... فكلما كانت هذه الموجات منتظمه وقويه في أنبعاثها ولها هدف معين ومركز للتأثير به أحدثت شيئاً متميزاً شغل تفكير الناس الحاضرين , لذلك عندما ظهرة رياضة اليوغا ليس اعتباطاً أنما لغرض توجيه هذه الموجات المنبعثه من الجسم وتدريب الجسم البشري لتوجيه موجاته بشكل أفضل للحصول نتائج أفضل في طريقة التفكير والتأثير على الناس المحيطين بهذا الشخص ... بأعتبار إن هذه الموجات الكهرومغناطيسيه موجوده في كل البشر بشكل متفاوت , أحياناً توجد خوارق في هذا المجال حيث إن قسم من الناس يحمل موجات قويه ومركزه أكثر من غيره وتكون مؤثره جداً وعندما يقوم هذا الأنسان بترويض هذه الموجات بشكل أفضل بأستخدام بعض الرياضات الفكريه مثل لعبة الشطرنج أو اليوغا يصبح هذا الأنسان من الخوارق في هذا المجال حيث إنه يستطيع أن يتنباء بالأحداث ويدخل الى عمق النفس البشريه لكي يعرف طريقة تفكيرها وأسرارها , ولتفسير ذلك أن هذا الأنسان يولف موجاته الكهرومغناطيسيه بشكل جيد جداً مع موجات الشخص المقابل التي تدل على طريقة تفكير هذا الشخص فيستطيع أن يستنتج بماذا يفكر وعندما يخبر هذا الشخص الخارق الشخص المقابل عن حادثه قد حدثت له في السابق لأن الشخص المقابل بمجرد
جاءت على باله هذه الحادثه في تلك اللحظه وهو جالس أمام هذا الشخص الخارق أستطاع أن يعرفها من خلال الأنفعالات التي يحس بها وهو يفكر بالحادثه وأنبعاث الموجات التي تصدر عن هذه الأنفعالات التي يستلمها الشخص الخارق ... أحياناً يكون أنبعاث هذه الموجات من الشخص التي يحملها بشكل قوي ومنظم من منطقه معينه في الجسم أقوى مايمكن بعكس المناطق الأخرى في الجسم كأن تكون هذه المنطقه هي اليد وبذلك يستطيع أن يستخدم يده في علاج بعض الحالات المرضيه بواسطة اللمس حيث أن هذه الحالات تكون أسهل بالعلاج إذا كان منشئها نفسي لأن الشخص المعالج له القدره على التأثير في نفس الأنسان المريض بشكل جيد ويستطيع أن يقنعه بأنه سوف يشفى ولذلك يشفى المريض بسرعه لأن نصف العلاج القناعه بالعلاج , أحياناً تكون منطقة أرسال الموجات الكهرومغناطيسيه أقوى مايمكن في العين حيث نجد هذا الأنسان يستطيع أن يخبرك بأنه قادر أن يفعل شىء غير أعتيادي بمجرد النظر الى الأشياء وهو صادق بذلك يكرس كل موجاته ويركزها الى موضوع واحد وهو النظر الى الشىء المراد بحيث يكسره على سبيل المثال .. أن الخصائص الجسمانيه والتفاعلات الكيمياويه التي تحدث داخل الجسم هي التي تحدد طبيعة وقوة هذه الموجات حيث هناك تفاعلات كيمياويه متشابه في جميع البشر تحدث داخل خلايا جسم الأنسان ولكن قوة هذه التفاعلات وسرعتها تختلف من شخص الى آخر كما أن تميز أحدها عن الآخر أيظاً يختلف بين الناس المختلفين , ولكنها تتشابه جداً بين التوائم , لذلك نجد إن التوائم يصدرون نفس الموجات الكهرومغناطيسيه تقريباً ولذلك يصبحون متشابهين بالتأثير على الناس , فيمكن أن يحس التؤم بأخيه التؤم عندما يفكر أحدهم بموضوع معين أو يحس بألم معين في جسمه, إلا أذا طور أحد التوائم موجاته بشكل أفضل بأستخدام رياضات فكريه معينه بذلك تصبح موجات هذا التوئم أفضل بالتأثير على الناس من أخيه الذي تبقى موجاته على حالها السابق ... نستطيع بهذه الحاله أذا أستخدمنا توئمين يتمتعون بقوه خارقه أي أنهم يحملون موجات كهرومغناطيسيه قويه وذات تردادت عاليه ومنظمه بعد أن ندربهم تدريباً فكرياً بحيث نستطيع توظيف هذه الموجات بشكل مركز نحو أي هدف نرغب به عند ذلك يمكننا أن نرسل رساله من الطرف الأول الى الطرف الثاني بدون أستخدام أي وسيله سوى التخاطب بالأفكار وذلك بأن يجلس أحد الطرفين أمام الآخر ويركزون في وقت محدد يعين وتعلم الرساله الى الطرف المرسل دون أن يعلمها الطرف المستقبل عند ذلك سوف يستلمها الطرف المستقبل ويقرئها للحاضرون وكأنه يقراء رساله بورقه ... أذا كنت تجلس بمكان عام وحولك العديد من الناس تنظر اليهم فبداخلك تميز الناس الذين تشعر أتجاههم بالأرتياح والناس الذين لاتشعر أتجاههم بالأرتياح دون أن تتكلم معهم أو تخالطهم والسبب في ذلك أن الناس الذين ترتاح اليهم بسبب أن موجاتك الكهرومغناطيسيه تتوافق معهم أي أن القعر مع القعر والقمه مع القمه وبذلك تصبح أفكاركم مشتركه ومتقاربه أما الناس الذين لاترتاح لهم فبسب إن موجاتك لاتنسجم معهم أي أن التردادت مختلفه أما إنك لاتفهمهم أو لاتنسجم مع أفكارهم وبذلك تخرج من هذا المكان وانت منسجم مع واحد أو أثنين فقط من كل الحاضرين , عندما يستطيع الفرد توليف موجاته مع عدد كبير من الناس وذلك بأستخدام قدراته العقليه وتركيز هذه الموجات لكي يصبح مؤثر في هؤلاء الناس عند ذلك يصبح هذا الفرد عنصر مؤثر في المجتمع وعنصر لامع ومحبوب لدى الكثير من الناس وهذا لايعني أن جميع الناس يكنون له نفس المحبه لان الأقرب الى موجاته هو الأقرب الى نفسه والأبعد الى موجاته هو الأبعد الى نفسه ... نحن نعرف أن الكون قد خلقه الله ووضع له الميزان فمثلما يوجد الحب توجد الكراهيه ومثلما يوجد الخير يوجد الشر ويوجد القوي ويوجد الضعيف ويوجد اللون الأسود والأبيض وكل شئ في هذه الحياة عباره عن متناقضات موزونه بشكل دقيق لكي تستمر الحياة بشكلها الطبيعي , فبالنسبه للأنسان قد خلقه الله في وسط هذه القوى المتناقظه وجعله جزاءً منها , حيث نجد إن الكواكب والأفلاك التي تدور بها هذه الكوكب عباره عن جزاء من هذا التوازن في الطبيعه حيث إنها تؤثر على الأرض بجاذبيتها وتؤثر الأرض عليها بجاذبيتها لكي تبقى متوازنه في حركتها, قسم من هذه الكواكب توجد فيها
فلزات معينه أكثر من غيرها مثل الحديد أو النحاس أو القصدير ... الخ فعندما يكون أحد هذه الكواكب أقرب ألى الأرض في وقت معين يؤثر على الأرض والناس في ذلك الوقت بوسطة الجاذبيه ونوع الفلز الذي يكثر فيه عندما يصدر أشعاعات ضوئيه بنسب غير محسوسه تؤثر على طبيعة التفاعلات الكيماويه الموجودة في الجسم والتي بدورها تؤثر على الموجات الكهرومغناطيسيه المنبعثه من الجسم وبالتالي تؤدي الى أختلاف تأثير هذه الموجات في الناس وأختلاف في التفكير فتجد أن الأنسان أحياناً تعجبه فكره معينه ويروم تنفيذها في وقت معين وفجاْةً تجده يعدل عن هذا القرار لأن الوقت غير مناسب لتنفيذها , وهذا قد يفسر لنا تأثير حركة الأبراج والكواكب في حياة الناس ... أن الأديان السماويه التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على البشر عن طريق الرسل والأنبياء تهذب النفس البشريه من الداخل وليس من الخارج ولذلك الله سبحانه يؤكد دائماً على إيمان النفس بالمبادئ الساميه التي تعمل على ترويض الغرائز الجياشه وتوجيهها بالشكل الصحيح ويؤكد الله تعالى على الصوم لأنه يهذب النفس البشريه وبذلك ينظم الموجات الكهرومغناطيسيه للأنسان بشكل صحيح ومؤثر في المجتمع لذلك نجد علماء الدين هم أُناس مؤثرون وتشعر أتجاههم بالأمان والراحه النفسيه وتأخذ كلامهم موضع جد وتطبيق لأن موجاتهم موجهه بشكل صحيح ومؤثر وكلما أزداد الأنسان أيماناً بالله وبالخير ترفعت نفسه وأبتعدت عن الشر حيث أن الموجات الكهرومغناطيسيه للخير تكون منظمه وقويه ومؤثره أما الموجات المنبعثه أثناء التفكير بالأعمال الشريره تكون غير منظمه ولاتطابق موجات معظم الناس لأن أغلب الناس قد تربت موجاتهم على الخير بشكلٍِ أو آخر . أن الموجات الكهرومغناطيسيه التي يبعثها جسم الأنسان يكون أنبعاثها أقل مايمكن أثناء النوم لأن جسم الأنسان يكون عادة في أرتخاء تام وليس هناك أي تفكير يؤدي الى أنبعاث الموجات إلا في حالة الأحلام والكوابيس التي ينفعل بها الأنسان حيث تؤدي الى إنبعاث موجات تعتمد على نوع الحلم الذي تعرض له الأنسان , أحياناً يستيقظ الأنسان صباحاً وعند أستيقاظه يرى شياءً يزعجه مثلاً شخص غير مرغوب فيه أو يسمع صوت مزعج مثل صوت الغراب أو يكسر شيء بالصدفه أمامه فعند ذلك يتشائم هذا الشخص ويعتبر كل الذي يراه في هذا اليوم سوف يكون مزعجاً ويبداء بالتخوف بسبب هذه الأشياء التي رئاها أو التي حدثت له , أن السبب في ذلك هوعندما يرى هذا الشخص هذه الأشياء المزعجه بالنسبه له سوف تتشتت موجاته الكهرومغناطيسيه وتتبعثر بشكل غير منتظم وبذلك تحتاج الى وقت لغرض أعادة تنظيم هذه الموجات لكي ترجع الى حالتها الطبيعيه التي تجلب الطمأنينيه له , فعندما تتشتت الموجات سوف لن تتلائم مع موجات معظم الناس وبذلك قد يصتدم هذا الأنسان مع من حوله وأحياناً يسأله البعض( ما بك اليوم أو اليوم أنت ليس على بعضك ) لأن الناس الذين حوله يعرفون كيف يولفون موجاتهم معه كالمعتاد دون صعوبه ولكنه اليوم يبدو مختلفاً ولايستطيعون توليف موجاتهم معه وبذلك لايستطيعون فهمه بشكل جيد إلامن قبل الناس المقربين جداً جداً له لأن هؤلاء موجاتهم الكهرومغناطيسيه تتولف مع موجاته بشكل جيد بحيث حتى في حالة تشتتها فيستطيعون أن يعرفوا سبب المشكله ولو بشكل تقريبي , أحياناً تجد أنسان منطوي على نفسه وعندما يتقرب اليه أحد الأشخاص بشكل أو أخر ليعرف منه سبب هذا الأنطواء يقول الناس لايفهموني ولاأستطيع الأنسجام معهم , والسبب في ذلك إن موجاته شاذه في تردداتها ونقصد في ذلك أن التردد الذي يبنبعث من جسمه للموجات لايستقبله الناس وبذلك لا يستطيعون فهمه بشكل جيد فعند ذلك يحس بالأحباط ويقرر الأنعزال عن الناس . أن كل أنسان يستطيع أن ينظم موجاته بشكل جيد بواسطة ( الصبر , الصوم ، تربية الروح على القيم والمبادىء الساميه , الرياضه الفكريه , التعلم والأطلاع والثقافه , الأيمان بالقيم السماويه الحنيفه , التأني , التأمل , رؤية المناظر الجميله ) كل هذه الأشياء تهذب النفس البشريه
وتجعل الأنسان مؤثراً في المجتمع بشكل أو آخر بسبب توجيه موجاته وتركيزها الى أهدافها المراد تحقيقها وبذلك يستطيع أن يحل كثيراً من المشاكل الأجتماعيه بمجرد حضوره .


الدكتور / فلاح الشمري
العراق – بغداد – المنصور – مدخل شارع الأميرات


لماذا نشعر بالجوع ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن نعرف أن كل شيء يشعر به الأنسان هو عباره عن إيعازات عصبيه تأتي من الجهاز العصبي المركزي والمقصود به الدماغ ... قبل كل شيء يجب أن نعرف على ماذا يتغذى الدماغ ؟ ... أن غذاء الدماغ هو سكر الكلوكوز فقط وهذا السكر سكر أحادي سهل الهظم , لذلك جميع المواد الغذائيه التي يأكلها الأنسان يجب أن تتحول في الدم بواسطة عمليات كميائيه معقده الى سكر الكلوكوز لكي يتغذى عليه الدماغ وخلايا الجسم ويحوله الى طاقه حراريه وحركيه وغيرها وبذلك تستمر حياة الأنسان . ففي حالة إنخفاض نسبة الكلوكوز في الدم معنى ذلك إن تغذية الدماغ تقل فيقوم الدماغ بأصدار الأيعازات العصبيه الى المعده والجهاز الهظمي بصوره عامه لأستقبال الطعام وعندها يشعر الأنسان بالجوع , فعندما لايأتي الطعام بعد هذه الأيعازات يكون الجوع شديد بعد فتره , وعندما يستمر الدماغ بأصدار الأيعازات ولا يأتي الطعام عند ذلك يصدر الدماغ إيعازات عصبيه الى الغدد الصماء لغرض أخراج خزين الجسم من مادة الكلايكوجين المخزرنه في الكبد لغرض تحويلها الى كلوكوز لحين أن يأتي الطعام فأذا نفذت هذه الماده من الجسم حينها يقوم الجسم بأذابة الدهون الموجوده في الجسم وأستغلالها أيضاً بتحويلها الى الكلوكوز ... لو قام الأنسان بتناول كميه من السكر مثلاً مع الشاي أو قطعه صغيره من السكر فأنها سوف تذهب الى الدم وبذلك يتوقف الأيعاز العصبي من الدماغ الى المعده ويحس أنه قد شبع بعد فتره قليله من تناول الحلوى , وهذا يفسر لنا سبب تناول الصائم للتمر وقت الفطور لأنه يقلل الأحساس بالجوع وبالتالي يقلل التخمه الصادره عن شراهة الأكل , كذلك أن الأطفال عندما يتناولون الحلوى باستمرار تجد بنيتهم ضعيفه لأن ذلك يسكت الأحساس بالجوع لديهم وبالتالي يحرم الطفل من الفيتامينات والبروتينات المهمه في بناء الجسم , لوسألنا أنفسنا لماذا أحياناً نحب أن نأكل أكله معينه دون أخرى ؟ مثلاً تجد شخصاً عندما يستمر على أكل الأكلات النباتيه لفتره من الزمن يحس بأنه يحب أن يأكل لحوم مثل لحم الغنم , الدجاج أو السمك , والسبب في ذلك هو عندما كان يأكل أكلات نباتيه فقط قد تشبع جسمه بعناصرها الغذائيه وهو الآن يحتاج الى العناصر الغذائيه الموجوده في اللحوم فلذلك يحتاج الى اللحوم وهذا يحدث أيضاً بفعل أيعاز عصبي من الدماغ , هذا المبداء ينطبق على كل أنواع الأكلات التي يتناولها الأنسان , فلذلك نجد المرأه الحامل عندما تصاب بفقر الدم تأكل الطين لأن الطين يحتوي على عنصر الحديد الذي يحتاجه الجسم , أن المرأه الحامل لاتعرف هذا السبب ولكنها تحب طعم الطين لأنها عندما تتذوقه يصدر الدماغ إيعازاً أنه يحتاج له فتأكله عند ذلك , كذلك هذا الأحساس يراود الأطفال المصابين بفقر الدم فتجدهم يأكلون الطين أو الحجاره ... عندما تتوحم المرأه الحامل على أكله معينه وهذا يحدث أثناء فترة الحمل فقط هو بسبب أن الجنيين في تكوينه الجسماني جسمه يحتاج الى العناصر الغذائيه الموجوده في هذه الأكله وهذا يحدث بأيعازات عصبيه من الدماغ لاأراديه ... أن كل هذا يحدث بسبب نظام متوازن جداً في الجسم فعندما ينقص عنصر معين من الجسم تجد مقابل ذلك رغبه ملحه عند الأنسان في الحصول على هذا العنصر في أي ماده غذائيه يتوفر فيها بكثره , وهذا يفسر لنا أشياء كثيره تحدث في تناول الغذاء حيث تجد نفسك تركز على طبق طعام واحد في الأكل دون بقية الأطباق بينما تجد أنسان آخر يركز على طبق آخر دون غيره , وكذلك عندما تقدم لك فاكهه لم تتذوقها من قبل أي أنك لم تعرف طعمها من قبل تتذوقها أولاً ثم بعد ذلك تنتظر قليلاً لتتلقى إيعازات الدماغ لكي يخبرك هل يطلب المزيد أولا طبقاً لحاجة الجسم الى عناصرها الغذائيه فأذا كان الجسم يحتاجها كثيراً عند ذلك سوف تقول أن هذه الفاكهه لذيذه جداً وتأكلها كلها وإذا كان جسمك لايحتاج الى عناصرها الغذائيه عند ذلك تقول عليها إنها ليست لذيذه وترفض تناولها , هناك عناصر غذائيه يحتاجها الجسم بأستمرار وأخرى على فترات متباعده وهذا يفسر لنا مثلاً أن هناك أغذيه رئيسيه لانستطيع الأستغناء عنها كل يوم مثل الخبز والرز لأن العناصر الغذائيه الموجوده فيها يحتاجها الجسم كل يوم , من كل هذا نستطيع أن نفسر لماذا يحتاج المريض المصاب بمرض السكر الى السكريات حيث تجده يرغبها بشكل كبير أكثر من الناس الغير مصابين والسبب في ذلك أن هؤلاء المرضى بسبب قلة مادة الأنسولين في دمهم يبقى السكر في الدم ولايدخل الخلايا سوى كانت خلايا الدماغ أوخلايا الجسم الأخرى لكي تستفيد منه هذه الخلايا وتحوله الى الطاقه اللازمه لأن الأنسولين هو الذي يساعد على دخول السكر من الدم الى الخلايا , ولذلك يحس المريض أنه جائع رغم أنه قد أكل قبل قليل , ولكن أذا تم أعطاء هذا المريض مادة الأنسولين أو الحبوب التي تحفز البنكرياس لأفراز مادة الأنسولين عند ذلك يدخل السكر الى الخلايا ويحس الأنسان بالنشاط والحيويه والشبع بسبب توقف إيعازات الدماغ الى الجهاز الهظمي , أن جميع العناصر التي تدخل في تركيب جسم الأنسان هي مستمده من التربه وبدليل أن غذاء الأنسان جميعه من التربه سوى كان نباتياً أو حيوانيناً لأن العناصر الغذائيه للحيوان أيضاً من التربه , وهذا يفسر لنا تحلل جسم الأنسان بعد مماته في التربه وتحوله الى تراب وكما ذكر الله سبحانه أنه خلق الأنسان من الطين , فلذلك يستمد الأنسان عناصر جسمه الغذائيه أثناء حياته من التراب ويرجعها بعد وفاته اليه لكي يبقى هذا التوازن الذي خلقه الله تعالى في الطبيعه .

الدكتور / فلاح الشمري
8/2/2002


تهيج القولون والحاله النفسيه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي , وهو من الأمراض الشائعه , وهو مرض وظيفي مصحوب بألآلم في البطن هذه ألآلام غير مصحوبه بمرض عضوي ملحوظ , كذلك حالة أسهال أو أمساك أو مره أسهال والمره الأخرى أمساك , هذه الحاله كانت تسمى في السابق بالأسهال العصبي كل ذلك يحدث بسبب أضطراب في حركة القولون أو عدم أنتظام حركة القولون .... أن الآلام البطن ناتجه عن أنتفاخ القولون التي تبعث شعور بأن الألم في جميع أنحاء البطن... أن عدم الأنتظام في الحركة يشمل كذلك الجزاء الأسفل من المريء والمعدة والأمعاء الدقيقه والمثانه ... أن هذا المرض يحدث عادة في الناس الذين يعانون من مشاكل نفسيه مثل القلق والخوف من المجهول والناس الذين يحرصون كثيراً على عوائلهم أو عملهم , حيث تجد هؤلاء الناس يفكر كثيراً بأمراض ليس لها وجود إلا في مخيلة هذا الأنسان فهو يفكر دائماً بالموت وخاصة عندما يختلي مع نفسه , وتجده كذلك يحب أن يقراء كثيراً عن الأمراض الخطره والتي تسبب الموت وعندما يقراء عن هذا المرض أو ذاك تجده يطبق أعراض هذا المرض على نفسه ويقول أكيد أن هذا المرض موجود عندي فلذلك يجب أن أذهب الى الطبيب المختص لغرض أن يعالجني قبل أن يحدث لي مكروه أكبر من ذلك , ويذهب هذا المريض الى الطبيب ويشكو حالته المستعصيه حسب مايوصفها الى الطبيب وعندما يفاجئه الطبيب بأن كل الذي ذكره هو عباره عن وهم وأنه لايشكو من أي مرض آخر سوى تهيج القولون ويكتب له الطبيب الوصفه الطبيه التي يحتاجها وقد يكتب له الطبيب بعض المهدئات النفسيه عند ذلك يخرج المريض من غرفة الطبيب وهو غير مقتنع بالتشخيص أو بالطبيب على الأطلاق ويقول في نفسه إن هذا الطبيب لم يشخص حالتي ويحاول أن يقنع ذويه أو المقربين له بذلك ممن أتى معه الى هذا الطبيب ولذلك يقرر الذهاب في نفس اليوم أو بعد يوم الى طبيب آخر ويبداء أيضاً بشرح حالته له بشكل يثير أهتمام الطبيب ويقول له أنه راجع طبيب قبله وأنه لم يستفد من علاجه في حين أنه لم يتناول حتى وصفة ذلك الطبيب , وعندما يقول له الطبيب الحالي نفس الرأي السابق يضطر أن يرجع الى البيت لكي يجرب مرض آخر بعد الأطلاع على أعراض مرض جديد أما يقرأئه في مجله أو كتاب أو يسمعه من أحد الأشخاص الذين يعرفهم ويذهب مره أخرى للأطباء مدعياً هذا المرض أيظاً وهكذا يستمر بحالاته المرضيه التي لاتنتهي وكلها من الأمراض الخطيره , حيث أنه يفرح كثيراً عندما يقول له أحد الأشخاص أنه مريض ويجب أن تشخص حالته جيداً ويحب الأشخاص الذين يهتمون به كمريض ويذهبون به لمراجعة الأطباء , هولاء الناس المصابين بتهيج القولون وحسب قوة التهيج تجد لديهم الكثير من العلاجات المختلفه ومن عدة أطباء ... أن تهيج القولون يحفز الحاله النفسيه لدى المريض المصاب وكذلك الحاله النفسيه تبعث على تهيج القولون حيث ينتفخ وتظهر الأعراض التي ذكرناها آنفاً , حيث أن المريض عندما يتهيج لديه القولون يشعر إن مزاجه يتغير ولا يحب التكلم مع من حوله من الناس ويبقى يفكر بحالته الصحيه وهل أنه مصاب بمرض خطير أو لا وكذلك يفكر بالموت وأنه أذا كان متزوجاً ولديه أطفال سوف يفكر بمستقبلهم أذا فارق الحياة , أما أذا كان هذا المريض لايحس بتهيج القولون في وقت معين عند ذلك تجده أنسان لطيف المعشر ويتكلم مع الناس المحيطين به كأنسان طبيعي . هذا المرض يصيب النساء أكثر من الرجال في عمر يتراوح بين 20- 40 سنه وتكون أعراضه في بادئ الأمر على شكل الم في منطقة المعده أو المنطقه السفليه من البطن على الجهه اليمنى أو الجهه اليسرى أحياناً يشكو المريض من زيادة حموضة المعده وعدم أرتياح هذه الأعراض تكون على شكل نوبات تزول هذه النوبات بالتغوط وأحياناً تزيد عند تناول الغذاء وأحياناً تكون هذه الأعراض شديده جداً , حالة التغوط أحياناً مصحوبه بماده مخاطيه والأسهال يحدث دائماً عند الصباح وليس في المساء , والتغوط يحدث بعد تناول الغذاء مباشرة بالأضافه الى الشعور بالأنتفاخ والشعور بعدم أفراغ الفضلات بصوره كامله عند التغوط , أحياناً يحس المريض بأن له الرغبه بالذهاب الى المرافق الصحيه لغرض التبول عدة مرات .
علاج هذه الحاله يبداء بمعرفة المريض لطبيعة المرض وأطمأنانه بأنه ليس فيه مرض عضوي خطير , بعد ذلك يجب أن يتبع المريض حميه غذائيه يبتعد فيها عن الأغذيه المهيجه للقولون وخاصة ( الحليب , الزلاطه والفواكه الطازجه ) أما باقي العلاج فيكون من أختصاص الطبيب المختص بالمرض .

الدكتور / فلاح الشمري
بغداد – المنصور – مدخل شارع الأميرات – هاتف 5413222






((من أسرار القرآن الكريم هو موعد نهاية العالم ))

بسم الله الرحمن الرحيم
( إن الله عنده علم الساعه وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام () وماتدري نفس ماذا تكسب غداً وماتدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير )
تعلمنا هذه الآيه أن الله سبحانه وتعالى قد أخفى عن كل نفس العلم بما تكسب غداً ..... وأخفى عن كل نفس بأي أرض تموت ولكنه سبحانه لم ينف أمكان معرفة موعد الساعه ... ولم ينف أمكان معرفة مكان وموعد نزول الغيث ... ولم ينف أمكان معرفة ما في الأرحام .... ونحن الآن نتنباء بموعد ومكان نزول الغيث كما أننا نعرف بالضبط مافي الأرحام من ذكرِ أو أنثى , بل ونعرف ما إذا كان الجنين صحيحاً أم مريضاً وبأي مرض ... والله سبحانه وتعالى ينزل من علمه مايشاء وقت مايشاء .... فمنذ مائة عام تقريباً كان الله وحده عنده علم التلفزيون وعلم السينما , وعلم التلفون وعلم الأقمار الصناعيه وسفن الفضاء .
ولما كان القرآن الكريم هو خاتم الكتب السماويه فمن المعقول أن يحتوي على موعد نهاية العالم ... ومن المعقول أيضاً أن يبقى هذا الموعد سراً محفوظاً الى أن يشاء العليم الخبير سبحانه وتعالى أن يكشف عنه الستار ويقرر القرآن الكريم بالفعل إن موعد نهاية العالم لن يبقى خافياً .... بل سيتم الكشف عنه وقت ما يشاء الله عز وجل ....
( إن الساعة ءاتية أكاد أًخفيها) طه – 15
إن كلمة (أكاد ) في هذه الآيه دليل قاطع على إن موعد نهاية العالم لن يبقى خافياً ولا شك أن خير مكان للكشف عن موعد نهاية الساعه هو القرآن الكريم .
ولقد شاء الله عز وجل أن يجعل الكشف عن موعد نهاية العالم في القرآن الكريم مرتبطاً بأكتشاف الأجهزه القادره على تحقيق هذا الكشف وهي (( الكومبيوتر )) .
ويدل التعبير القرآني ((أكاد أخفيها )) على أن الله سبحانه وتعالى قد جعل الكشف عن نهاية العالم صعباً ... بل مستحيلاً على أجيال ماقبل الكمبيوتر ... الى أن شاء الله سبحانه أن يكشف فيه عن موعد نهاية العالم ... ولقد تضافرت مجموعة كبيره من البراهين للكشف عن موعد نهاية العالم بحيث لايبقى أي شك أو ريبه في قلب أي أنسان .....

((الســــر))

فالقرآن الكريم نزل مقرراً أن هناك سراً مخفياً في القرآن ذاته وأن هذا السر سوف يثبت للعالم إن القرآن الكريم هو رسالة الله عز وجل الى العالم ....
(( وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم إخرون فقد جاءوا ظلماً وزوراً (4) وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرةً وأصيلا (5) قل أنزلهُ الذي يعلمُ السرَ في السموات والأرض إنه كان غفوراً رحيما.... )) .
( الفرقان 4-6 )
كما قرر القرآن الكريم إن هذا السر الذي يرد على أدعاءآت الكفار ويدحض إتهاماتهم سوف يتم الكشف عنه في المستقبل ... وليس في زمن خاتم النبيين محمد (ص) .... (( ويقولون لولا أُنزل عليه ءايةٌ من ربه فقل إنما الغيبُ لله فانتظروا إني معكم من المنتظرين ))( يونس – 20 )
لقد أشار القرآن الكريم بطريقه مباشره الى ان الرقم (( تسعة عشر )) سيتولى الرد على كل من يعتقد أن القرآن الكريم من قول البشر ....
(( ثم أدبر واستكبر (23) فقال إن هذا إلا سحرٌ يؤثر (24) إن هذا إلا قول البشر (25) سأصليه سقر (26) وماأدرآك ماسقر (27) لاتبقي ولاتذر (28) لواحةٌ للبشر (29) عليها تسعة عشر (30) )) ( المدثر)
وبمجرد اكتشاف الأجهزه اللازمه للكشف عن هذا السر القرآني ... الكومبيوتر أتضح للعالم إن سر القرآن الكريم الذي تتحدث عنه ( الآيه 6 من سورة الفرقان ) قد بني على أساس الرقم تسعة عشر ....
ومن الجدير بالذكر أن الرقم تسعة عشر يعلن على العالم أجمع رسالة القرآن الكريم ألا وهي إن الله (( واحد)) .
حيث إن الرقم تسعة عشر يساوي القيمه العدديه لكلمة واحد ... طبقاً للنظام الأبجدي والنظام الحسابي السائد وقت نزول القرآن الكريم ... فعندما نزل القرآن الكريم لم تكن الأرقام التي نعرفها اليوم معروفه ... بل كانت الحروف الأبجديه تستعمل للتعبير عن الأرقام ... وكان ترتيب الحروف العشره الأولى كما يلي :-

أ ب ج د ه و ز ح ط ي

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10

فأذا نظرنا الى الحروف المكونه لكلمة (( واحد ))
نجد أن و + ا + ح + د
تساوي 6 + 1 + 8 + 4 = 19
وقد أتضح إن هذا الرقم هو القاسم المشترك الأعظم في القرآن الكريم كله وكما يلي

1- الآيه القرآنيه الأولى :

(( بسم الله الرحمن الرحيم ))
تتركب من ( 19 ) حرفاً

2- عدد سور القرآن الكريم (114 ) سوره وهو أضعاف العدد 19 أي
19× 6 = 114
3 – عدد البسملات في القرآن الكريم يساوي 114 أي 19×6 رغم غياب البسمله من أحدى السور وهي سورة التوبه ... حيث تم تعويض هذا الغياب في سورة النمل الآيه 30 (( انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم ))

4 – عدد السور من البسمله الغائبه في سورة التوبه حتى البسمله الزائده في سورة النمل هو بالضبط 19 سوره .

5 – أول مانزل من القرآن 19 كلمه (( اقرأ بأسم ربك الذي خلق * خلق الأنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الأنسان مالم يعلم * ))

6 – آخر مانزل من السور ( النصر ) تتركب أيضاً من 19 كلمه .... (( اذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله افواجاً فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا ))

7 – عدد حروف الكلمات التسع عشر أول مانزل من القرآن يساوي 76 حرفاً أي 19× 4 = 76

8 – أول مانزل من السور , العلق تتركب من 19 آيه .

9 – أول مانزل من السور تتركب من 285 حرفاً أي 19×15 = 285

10 – اول مانزل من السور موقعها في المصحف هو الرقم 19 من الخلف .

11 – كل كلمه من كلمات البسمله تتكرر في القرآن الكريم عدداً من المرات هو دائماً من مضاعفات الرقم 19 وكمايلي :-
كلمة ( أسم ) تتكرر في القرآن 19 مره .
كلمة ( الله ) تتكرر في القرآن 2698 أي 19× 142 = 2698
كلمة ( الرحمن ) تتكرر في القرآن 57 أي 19× 3 = 57
كلمة ( الرحيم ) تتكرر في القرآن 114 أي 19 × 6 = 114
هذه الحقائق الماديه الملموسه المبنيه على الرقم 19 هي الحقائق البسيطه في معجزة القرآن... فقد أتضح ان الجزء الأعظم لهذه المعجزه مرتبط بالحروف القرآنيه فواتح السور مثل ( الم ) و( حم) و ( كهيعص ) ... حيث إن هذه الحروف هي التي تحدد لنا موعد نهاية العالم ... وكلنا يعرف أن هذه الحروف ظلت سراً مكنوناً في القرآن الكريم طوال أربعة عشر قرناً ... الى أن تم أكتشاف الكومبيوتر ثم الكشف عن دلالة هذه الحروف القرآنيه الأعجازيه ويلاحظ ان فواتح السور هذه تتركب من 14 حرفاً هي ( أ, ح, ر, س, ص , ط , ع , ق, ك , ل , م , ن , ه , ي ) ... أن الفواتح القرآنيه عددها 14 وهي :-
(ق , ن , ص , حم , يس , طس , طه , عسق , طسم , الم , الر , المر , المص , كهيعص ) وأن هذه الفواتح موجوده في 29 سوره ....
فأذا جمعنا 14 حرفاً + 14 فاتحه + 29 سوره = 57 أي 19× 3 = 57
وهذه أول علاقه بين الحروف القرآنيه وفواتح السور والرقم 19 ....
والمعجزه الكبرى التي تبرهن بما لايدع مجالاً للشك إن القرآن الكريم لايمكن أن يكون من قول البشر ... وإنه قد حفظ على مدى القرون من أي تحريف او زياده أو نقصان ... هذه المعجزه الكبرى هي إن كل حرف من الحروف القرآنيه فواتح السور يتكرر في هذه السور عدداً من المرات هو دائماً من مضاعفات الرقم 19 بدون أستثناء .... وهذه التفاصيل :-
1 – سورة (( ق)) تحتوي على 57 حرف (( ق)) وهذا الرقم 57 = 19×3
2 – السوره الوحيده الأخرى التي تفتتح بالحرف وهي سورة الشورى تحتوي نفس العدد من الحرف (( ق)) .
3 – أذا جمعنا عدد مكررات الحرف (( ق)) في السورتين الوحيدتين المفتتحتين بالحرف (( ق)) نجد إن المجموع يساوي 57 +57 = 114 الذي يساوي عدد سور القرآن الكريم فالحرف (( ق)) هو رمز القرآن ... والعدد( 114 ق ) في هاتين السورتين يعلن إن السور 114 هي القرآن كل القرآن ولاشيء غير القرآن .
4 – يوصف القرآن الكريم في أول سورة (ق) بأنه ( مجيد ) ( ق والقرآن المجيد)وهذه الكلمه قيمتها العدديه تساوي بالضبط 57 ... عدد مكررات الحرف (ق) في سورة (ق) .
أ ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 20 30 40 50

م = 40 , ج = 3 , ي = 10 , د = 4
م + ج + ي + د = 40 + 3+ 10 + 4 = 57

وهكذا يعلمنا خالقنا عز وجل إنه هو أنزل القرآن الذي يعلم عدد حروفه .... وإنه سبحانه قد وضع لنا علامه صغيره في أول سورة (ق) تخبرنا إن هذه السوره تحتوي على 57 (ق) .... وإنه سبحانه قد حفظ هذا السر لمدة 1400 سنه .

5 – يلاحظ إن الآيه 13 في سورة (ق) تتكلم عن قوم لوط الذين كفروا به ... ويلاحظ انهم يسمون (قوم لوط ) ماعدى في سورة (ق) حيث يسمون(أخوان لوط)
ولاشك ان الأختيار الرباني لكلمة (أخوان) قد حدد عدد مكررات الحرف ( ق) في حدود 57 الذي يساوي 19×3 .

6 – السوره المفتتحه بالحرف ( ن) وهي سورة القلم تحتوي على (133 ن ) أي 19× 7 = 133 مع ملاحظة الحفاظ على الكتابه الأصليه للقرآن الكريم بكتابة الحرف (ن) في اول هذه السوره ( نون) ... فمن اهم اهداف هذا النظام المعجز المحافظه على الرسم الأصلي للقرآن الكريم دون أدنى تغير .

7 – مجموع مكررات الحرف (ص) في السور الثلاث التي تفتتح به وهي سورة الأعراف ومريم وص يساوي 152 أي 19 × 8 .

8 – مجموع مكررات الحرف ( ي ) والحرف (س) في سورة (يس) يساوي 285 أي 19 × 15 .

9 – الفواتح القرآنيه (حم ) نجدها في سورة ( غافر , فصلت , الشورى , الزخرف , الدخان , الجاثيه , والأحقاف ) ومن الحقائق الماديه الملموسه ان مجموع مكررات الحرف ( ح) والحرف ( م) في هذه السور السبعه يساوي 2147 أي 19× 113 .

10 - سورة الشورى تفتتح بالحرف (عسق ) في الآيه الثانيه ... ومجموع مكررات الحروف ع , س, ق يساوي 209 أي 19×11 .

11 – مجموع مكررات الحرف ( ك) والحرف (ه) والحرف (ي) والحرف ( ع) والحرف (ص) الذي تفتتح بهم سورة مريم يساوي 798 أي 19×42 .

12 – تتشابك الحروف (ه) و(طه) في (طس) و( طسم) بطريقه أعجازيه مذهله في سورة مريم وطه والشعراء والنمل والقصص ... حيث يبلغ مجموع مكررات هذه الحروف في السور الخمس 1767 أي 19×93 .

13 – مجموع مكررات الحرف (أ) و(ل) و(م) في السور التي تفتتح بها وهي البقره وال عمران والعنكبوت والروم ولقمان والسجده يبلغ :-

9899 أي 19× 521
5662 أي 19 × 298
1672 أي 19× 88
1254 أي 19× 66
817 أي 19× 43
570 أي 19× 30
على الترتيب

14 – مجموع مكررات الحرف (م) و(ل) و(ر) في السور المفتتحه بهذه الحروف وهي يونس وهود ويوسف وابراهيم والحجر يبلغ :-

2489 ( 19× 131)
2489 ( 19× 131)
2375 ( 19× 125)
1197 ( 19× 63)
912 ( 19× 48)
على الترتيب

15- عدد مكررات الحروف (أ) و(ل) و(م) و (ر) في سورة الرعد يبلغ 1482 أي 19 ×78 .

16- عدد مكررات الحروف(أ) و( ل) و(م) و(ص) في سورة الأعراف يبلغ 5320 أي 19× 280 .

وهكذا نجد ان الرقم 19 هو القاسم المشترك الأعظم بين جميع فواتح السور بدون أستثناء , والآن دعنا ننظر الى البراهين التي تشير الى موعد نهاية العالم .
الآيه الكريمه (ان الساعة آتية اكاد أخفيها ) هي الآيه رقم 15 في سورة طه .
ونحن نجد تحديد موعد الساعه في السوره رقم 15 , فالآيات 85 الى 87 في سورة الحجر تقول ....
(( وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما الا بالحق وان الساعه آتية فاصفح الصفح الجميل * ان ربك هو الخلاق العليم * ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم )) .
أي ان الساعه تأتي بعد ان يستكمل عمر الرساله المحمديه عدداً من السنين يساوي السبع المثاني ....
ان قليلاً من التفكير يؤدي بنا الى حقيقة السبع المثاني ... فكلمة المثاني جمع (مثنى) ... أي (أثنين) ... وسبعاً من المثاني 7×2 = 14 .... وقد رأينا ان فواتح السور عددها 14 أي سبعاً من المثاني ....
وأذا تذكرنا ان الحروف الأبجديه كانت تستعمل كأرقام زمن نزول القرآن فأننا ندرك ان الحروف القرآنيه فواتح السور هي أيضاً ارقام يمكن جمعها لحساب عمر الرساله المحمديه ... ولما كان الرسول محمد (ص) هو خاتم النبيين ... فان نهاية عمر الرساله المحمديه هو بالضبط نهاية العالم .... ونتعلم من التاريخ النبوي ان الرسول محمد (ص) كان اول من اعلن ان الحروف القرآنيه فواتح السور تحدد عمر الرساله المحمديه .
ففي تفسير البيضاوي المشهور ... يقول البيضاوي في تفسير (الم) ... ان هذه الحروف نزلت في اول سورة البقرة في المدينه المنوره ... فجاء اليهود (يهود المدينه ) الى الرسول محمد (ص)وقالوا له ( كيف تتوقع منا ان نؤمن لك ودينك سيعيش في هذا العالم 71 سنه فقط ) .
ولابد لنا ان نتوقف هنا لشرح مصدر هذا العدد 71 الذي ذكره اليهود ... فمن المعروف ان القيمه الأبجديه للحرف (أ = 1) والحرف ( ل= 30) وقيمة الحرف (م = 40) فأذا جمعت قيمة الحروف أ+ل+م = 1+30+40= 71 .
فماذا قال الرسول محمد (ص) الى اليهود ؟
انه لم يعترض على حساب عمر الاسلام بهذه الطريقه ... بل انه قال لهم ان (الم) ليست الحروف الوحيده في القرآن فعندنا (المر) و(كهيعص) ....الخ .
ويقول البيضاوي ان عدم اعتراض الرسول محمد (ص) وأقراره لطريقة حساب عمر الدين الأسلامي ... دليل على ان فواتح السور تقدم لنا مقياس عمر الرساله المحمديه ... ويجدر بنا هنا ان نتذكر ان القرآن الكريم لم يكن قد اكتمل عندما حدث هذا اللقاء بين الرسول ويهود المدينه ... ولم يكن في الأمكان معرفة العدد النهائي لفواتح السور ... وماعلينا الآن إلا ان نحسب مجموع القيمه العدديه للسبع المثاني ... فواتح السور الأربع عشر لكي نعلم عدد السنين منذ بدء التاريخ الهجري حتى نهاية العالم :-
1- ق = 100
2- ن = 50
3- ص = 90
4- حم = 8 + 40 = 48
5- طه = 9 + 5 = 14
6- طس = 9+ 60 = 69
7- يس = 10 + 60 = 70
8- الم = 1+ 30+ 40 = 71
9- الر = 1+ 30 + 200 = 231
10- طسم = 9 + 60 + 40 = 109
11- عسق = 70+ 60+ 100 = 230
12 – المر = 1+ 30+ 40+ 200 = 271
13 – المص = 1+ 30 + 40 + 90 = 161
14- كهيعص = 20 +5 + 10 + 70 + 90 = 195
------------------------------------------------------
المجموع الكلي = 1709
وحيث ان السنين في القرآن الكريم قمريه ( سورة التوبه – 36 ) فأن مجموع القيم العدديه للسبع المثاني – الفواتح القرآنيه الأربع عشر – يبلغ 1709 سنه قمريه ... بمعنى ان الرساله المحمديه سوف تستكمل 1709 سنه من بدء التاريخ الهجري ... وطبقاً لهذا الحساب فأن العالم سوف ينتهي عندما يبلغ التاريخ الهجري 1710 هجريه ( أي بعد أستكمال 1709 سنوات ) ... وهذا الرقم 1710 من مضاعفات الرقم 19 ( 19× 90 ) وقد شاء الله ان يكشف هذه الحقائق مع بدء العام 1400 هجري وهو موعد كتابة هذا البحث أي قبل نهاية العالم بـ 309 سنه أذ أن الفرق بين 1709 و 1400 هو 309 وهذا الرقم نجده في سورة الكهف متعلقاً بموعد الساعه ... موعد نهاية العالم ... فهو رقم قرآني (( ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً )) . ( الكهف -25 )
ويلاحظ ان طريقة ذكر الرقم 309 في القرآن الكريم طريقه بالغة الحكمه ... حيث انها تمنع أي اختلاف فيما اذا كانت السنوات الـ 309 قمريه أوشمسيه ذلك لان الفرق بين 300 سنه شمسيه و300 سنه قمريه هو بالضبط 9 سنوات .. فالآيه الكريمه ( ولبثوا في كهفهم ثلث مائه سنين وأزدادوا تسعاً ) تقول لنا ان الكشف عن موعد نهاية العالم سيكون قبل النهايه بثلاث مائه سنين شمسيه أو 309 سنين قمريه والعام الهجري 1400 عام الأكتشاف يوافق العام الميلادي او الشمسي 1980 فأذا اضفنا ثلاث مائه سنين شمسيه نجد ان التاريخ الشمسي لنهاية العالم يوافق 2280 م .... وهذا الرقم ايضاً من مضاعفات الرقم 19 .... والظاهر من الحسابات انه بمجرد استكمال السنوات الـ 1709 عمر الرساله المحمديه – فأن شهر محرم عام 1710 يوافق شهر أبريل (نيسان) عام 2280 م .

الدكتور / فلاح الشمري
بغداد – المنصور – مدخل شارع الأميرات
هاتف ( 5413222)

هناك 8 تعليقات:

  1. عندي حالة خاصة دكتور

    ردحذف
  2. عندي حالة خاصة دكتور

    ردحذف
  3. ستنتقل ((عيادة الدكتور فلاح الشمري للتجميل)) الى مكانها الجديد بأذن الله تعالى ( المنصور - مقابل مول المنصور - مجاور جبار ابوالشربت ) يوم 1/1/2017المصادف يوم الاحد فنرجو من الاخوة المراجعيين الكرام الانتباه لذلك ..

    ردحذف
  4. ممكن شوكت يكعد شلون حجز رجو رد

    ردحذف
  5. س ع شوكت تفتح العيادة وكيفية الحجز بلا زحمة

    ردحذف
  6. السلام عليكم.
    دكتور بلا زحمه رقم موبايل الحجز

    ردحذف
  7. youtube5 - youtube5 - vincent - videodl.cc
    youtube5. youtube5 is an app that uses youtube5. There is also one called "youtube" channel where people best youtube to mp3 converter app can watch certain sporting events online.

    ردحذف
  8. New Betway Casino Login - JTM Hub
    New Betway Casino Login - Get your 대전광역 출장마사지 £100 Welcome Bonus. 여수 출장샵 New customers who join today are entitled to the same 100% 의정부 출장마사지 first 안양 출장마사지 deposit matched 이천 출장샵 welcome bonus up

    ردحذف